أبرز العناوين

 

جلسة حكومية سريعة بجــــدول اعـــــــــمال عادي:
150 ملياراً لأوجيرو واقــــرار اعتــــمادات "هيئة الاشراف"
المشنوق: الانتخابات في موعدها وحمادة يشكو "التقاعس" مع "التربية"

المركزية- بسلاسة و"هدوء" خلافاً لما كان متوقّعاً وباقل من ساعتين، اقرّت حكومة "استعادة الثقة" في جلستها في السراي الحكومي برئاسة رئيسها سعد الحريري جدول الاعمال المتضمّن 63 بنداً ابرزها اقرار اعتماد بقيمة 150 ملياراً لهيئة "اوجيرو" بعدما كانت وزارة الاتصالات طالبت بمبلغ 225 مليار ليرة بعدما تم رفضها في وقت سابق والتوافق على تأجيلها إلى حين البتّ بالموازنة العامة وهذا ما كان يتوقّع ان يُسبب "خلافاً" بين وزراء "تيار المستقبل" وزملائهم في "التيار الوطني الحر"، اضافة الى اقرار اعتماد لهيئة الاشراف على الانتخابات التي يتوقّع ان يقسم اعضاؤها اليمين مطلع الأسبوع المقبل امام رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل توليهم مهماتهم رسمياً، في حين غابت "البطاقة الممغنطة الخاصة بالإنتخابات النيابية المقبلة عن جلسة السراي بعدما كانت المعلومات اشارت الى ان مجلس الوزراء سيبتّ في جلسته اليوم تخصيص مبلغ 133 مليون دولار لها والتي كانت ستعتمد في صفقة عقِدت مع شركة فرنسية لتصنيعِها بالتراضي.

رأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عند العاشرة والنصف من قبل الظهر في السراي الحكومي جلسة مجلس الوزراء وعلى جدول اعمالها 63 بنداً.

وبعد انتهاء الجلسة التي استمرت حتى الثانية عشر ظهرا، ادلى وزير الاعلام بالمعلومات الرسمية الاتية "عقد مجلس الوزراء جلسته العادية في السراي الحكومي برئاسة الرئيس سعد الحريري واقر جدول اعمال عادياً وسيعقد المجلس جلسته المقبلة في القصر الجمهوري للبحث في قضايا الساعة".

واعلن "ان مجلس الوزراء اقرّ سلفة خزينة بقيمة 150 مليار ليرة لأوجيرو، بعدما كانت 225 ملياراً، كما اقرّ الاعتمادات المخصصة لهيئة الاشراف على الانتخابات"، لافتاً الى "ان كل الأمور العالقة ستبحث في القصر الجمهوري الأسبوع المقبل".

*هل اقرّ البند المتعلق بهيئة الاشراف على الانتخابات؟

-اقرّ هذا البند، وفي الجلسة المقبلة ستبحث كل الامور التي بقيت عالقة، واليوم اقرت معظم بنود جدول الاعمال.

دردشة حمادة: وفي دردشة مع الصحافيين، قال وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة "هناك تقاعس من مجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية في التعامل مع ملفات وزارة التربية، فهناك مشروع مرسوم بالتحاق 207 اساتذة نجحوا في الجامعة اللبنانية والتحقوا بكلية التربية لكي يحلوا مكان الذين تقاعدوا هذه السنة في الثانويات. يعني الامر "مبكل" مئة في المئة، وطبعا ولا يعطي احد ملاحظات على الاف المعلمين الذين تم تعيينهم في العهود الماضية. لكن الان يعطّلون العمل، وسأطلب من مجلس النواب تفسيراً للمادة 95 من الدستور التي تحصر التوازن بين الطوائف في الفئة الاولى فقط. لا استطيع تأمين توازن في بقية الفئات، اي الثانية والثالثة والرابعة والخامسة، واذا كان احد يستطيع في لبنان اجراء تغيير ديموغرافي ويؤمّن هذا الامر فأنا اسلم بذلك. المادة 95 يفسرونها بأن كل الوظائف مناصفة، بينما هي واضحة واتفاق الطائف يحصرها في الفئة الاولى، وياليتنا نجد في بقية الفئات توازنا، وبالتالي حراس الاحراج والمحاسبين واساتذة المدارس الرسمية تتم عرقلة تعييناتهم بسبب تفسير المادة 95".

قبل الجلسة: وقبل بدء الجلسة، اكد وزير الداخلية نهاد المشنوق "ان الانتخابات ستجري في موعدها اما البحث فهو في الآلية وليس في موعد الانتخابات، واي بحث بين القوى السياسية هو بحث في آلية تطبيق هذا القانون العجائبي. اما موضوع البطاقة البيومترية فهو موضع نقاش مع القوى السياسية".

وتمنّى وزير الاتصالات جمال الجراح "ان تمرّ السلفة اليوم حول الفايبر اوبتيك"، مؤكداً "ان لا خلاف حول هذا الموضوع"، فيما اشار وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسبيان الى "ان الخلاف حول الفايبر اوبتيك يعود لمطالبة البعض بأن تكون السلفة داخل الموازنة".

من جهته، قال وزير العدل سليم جريصاتي "التشكيلات القضائية انتهت ويجري توقيعها".

Share
 

للاشتراك في
الخبر اليومي

 
 

للاشتراك في الخبر اليومي

 
 
 
  جميع الحقوق محفوظة - وكالة الأنباء المركزية © 2017
Powered by Paul S