أبرز العناوين

 

حاصبانـي يشـرح واقع أدويـة السرطان فـي لبنـان:
ستتوفر اعتباراً من الأسبوع المقبل ولن نسمح بانقطاعها

المركزية- أعلن نائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة غسان حاصباني أن "كل أدوية السرطان ستتوفر اعتباراً من مطلع الأسبوع المقبل، ولن نسمح بانقطاعها بعد الآن". وأوضح أن "التأخر في فتح اعتمادات 2018 أخّر إصدار أوامر شراء بعض الأدوية لكن المسألة حُلّت".

كلام حاصباني جاء في مؤتمر صحافي عقده بعد ظهر اليوم في الوزارة، تناول فيه ملف أدوية السرطان في لبنان، موضحاً أن "الوزارة عادت وأمّنت الأدوية التي شهدت نقصاً في كمياتها في الكرنتينا، وعمدنا في العام 2017 إلى ترشيد استهلاك الأدوية ووجّهنا إنذارت إلى بعض الجهات وخفضنا كلفة الأدوية على وزارة الصحة، كذلك أطلقنا مشروع التغطية الصحية الشاملة".

وتابع: صحيح أن هذه الحكومة ستنتهي مع انتخابات أيار 2018، لكن الحكم استمرارية ونحن اليوم نرفع الصوت ونتمنى لجميع اللبنانيين الصحة، وندعو إلى الإسراع في إقرار موازنة الـ2018 والتغطية الصحية الشاملة.

وأعلن عن "طرح مناقصات جديدة لخفض كلفة الأدوية ونقل اعتمادات من الموازنة بقيمة أربعين مليار ليرة وهذا الأمر لم يحدث، ما أدى إلى انقطاع عدد من الأدوية، كما تأخر فتح عدد من الاعتمادات في 2018 لكنها عادت وفُتحت وحُلّت المشكلة"، مشيراً إلى أن "هناك اكثر من 25 ألف شخص يستفيدون من هذه الأدوية"،

ولفت إلى أن "هناك عدداً من البروتوكولات، لكننا البروتوكول المعتمد في وزارة الصحة، يقضي بأن تؤمّن الدولة تغطية استشفائية للمواطن"، وقال: نعوّل على ضمير الأطباء في وصف الدواء المناسب من صلب البروتوكول، ومَن لا يلتزم سنتخذ تدابير في حقه، ونحن نعمل مع جهات متخصصة لوضع بروتوكول وطني رسمي وشامل.

Share
 

للاشتراك في
الخبر اليومي

 
 

للاشتراك في الخبر اليومي

 
 
 
  جميع الحقوق محفوظة - وكالة الأنباء المركزية © 2018
Powered by Paul S