مجلس وزراء "سلس" واجتماع مالـي يستبق "تشريع" الاثنيـن
نصائح فاتيكانية للبنان: امنعوا الغرق ولا تتجاوزوا الخطوط الحمر
روسيا تطمئن الحلفـاء بعد قمة موسكو- الرياض: لا داعي للقلق

المركزية- تستعيد الحركة الداخلية نشاطها اعتبارا من مطلع الاسبوع بعد هدنة قسرية فرضها هدوء ما بعد عاصفة "السلسلة" فتنتقل ما بين ساحة النجمة حيث تنطلق الجلسة التشريعية لمناقشة واقرار مشاريع القوانين الثلاثة التي ارسلتها الحكومة الى المجلس في شأن سلسلة الرتب والرواتب وتعديلاتها الضريبية، ومجلس الوزراء الذي ينعقد في جلسة عادية، بعد جلسة مرنة سريعة اليوم انتهت الى اقرار معظم بنود جدول الاعمال.

جلسة "سلسة": ففي جلسة لم تستغرق أكثر من ساعة من الوقت، اقر مجلس الوزراء برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري جدول اعمال من 63 بندا ابرزها الاعتمادات المخصصة لهيئة الإشراف على الانتخابات، وسلفة الخزينة لأوجيرو (لمشروع الـ"فايبر أبوتيك") بقيمة ١٥٠ مليار ليرة بعدما كانت ٢٢٥ مليارا، حيث أوضح وزير الاتصالات جمال الجراح أن سبب تخفيض السلفة هو ما حصل من تخفيضات في القانون البرنامج وفي جدولة كلفته.

اجتماع الموازنة: وفور انتهاء الجلسة عقد الرئيس الحريري اجتماعا خصص للبحث في افاق موازنة 2018 ضم اليه، وزراء المال علي حسن خليل، الخارجية جبران باسيل، الطاقة سيزار ابي خليل والاقتصاد رائد خوري وتطرق المجتمعون الى ما ستؤول اليه جلسة الاثنين التشريعية والتعديلات المطروحة.

الاضراب مجدداً؟ وفيما تعود سلسلة الرتب والرواتب الى مجلس النواب مجدداً الاثنين، لا يبدو ان اصحاب الحقوق الذين تشملهم السلسلة سيقبلون بأي تأخير في قبض رواتبهم الجديدة في الاشهر المقبلة بعدما حصلوا على الزيادة هذا الشهر.اذ، قررت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري إعلان الإضراب العام والتظاهر "دفاعاً عن اصحاب الحقوق المكتسبة ومصالح السائقين"، على ان تُعلن المواعيد في حينها والتنسيق مع الاتحاد العمالي العام وهيئة التنسيق النقابية وإبقاء اجتماعاتهم مفتوحة لهذه الغاية. وكانت عقدت اجتماعاً استثنائياً في مقرّ الاتحاد العمالي في حضور رؤساء الاتحادات والنقابات وأعضاء المجالس التنفيذية.

جعجع الى الامارات: على صعيد آخر، غادر رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع برفقة عقيلته النائب ستريدا جعجع صباح اليوم، لبنان، في زيارة الى دولة الإمارات العربية المتحدة. وفي السياق، اوضحت مصادر قواتية لـ"المركزية" "ان زيارة الامارات لا تنفصل عن مسار اللقاءات السعودية التي اجراها جعجع اثناء زيارته المملكة لناحية الاحاطة بما يحصل في المنطقة التي تقف على مشارف تحوّلات كبيرة، ولاستشراف آفاق المرحلة المقبلة لناحية التطورات الميدانية، خصوصاً في الساحة السورية التي تسير بالتوازي مع العمل الدبلوماسي المتنقّل بين عواصم القرار لايجاد حلّ للازمة"، ولفتت الى "انها ستمدد اياماً عدة على عكس زيارة السعودية الخاطفة، ويتضمّن جدول اعمالها لقاءات لجعجع مع كبار المسؤولين في دولة الامارات اضافةً الى لقاء مع الجالية اللبنانية والكوادر القواتية هناك وبعض الدول الخليجية".

بين لبنان والفاتيكان: وسط هذه الاجواء، وفي انتظار رد لم يأتِ بعد من دوائر الكرسي الرسولي في شأن قبول اعتماد جوني ابرهيم سفيراً لديها، افادت اوساط دبلوماسية عليمة "المركزية" ان السفيرة هلا كيروز التي تردد ان الفاتيكان يتمنى تعيينها لديه التحقت بمركز عملها الجديد في اسبانيا حيث ترأس بعثة لبنان الدبلوماسية، وانجزت كل الاجراءات بعدما وافقت مدريد على تعيينها سفيرة واستقرت وعائلتها هناك، بحيث لم يعد لائقا ولا جائزا نقلها الى بلد آخر ما يوجب على وزارة الخارجية البحث عن اسم سفير بديل يحظى بـ" بركة" الكرسي الرسولي، سيكون حكما من خارج الملاك بعدما تم تشكيل جميع السفراء وبات صعبا احداث تبديل في مواقعهم اثر قبول الحكومات اعتمادهم. اما سفير الفاتيكان الذي سيخلف غبريال كاتشيا في لبنان، فأشارت الى ان الاكثر ترجيحا هو السفير البابوي في الاوروغوي نيكولا تيفينان .Nicolas Thevenin

نصائح فاتيكانية: وكان السفير كاتشيا اقام حفل استقبال وداعيا في دار السفارة في حريصا مساء امس حضره البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ورئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط وحشد من المسؤولين وكانت كلمة للبطريرك ولجنبلاط وللسفيرالبابوي الذي وصف لبنان بالباخرة العائمة على المياه، داعيا اللبنانيين الى حمايتها ومنعها من الغرق وعدم تجاوز الخطوط الحمر او التشاؤم انما العمل بايجابية وتفاؤل مع الاعتراف بالتنوع من ضمن الوحدة، فلبنان بلد العيش المشترك ونموذج التعايش والحوار بين الاديان والثقافات.

انتخابات الاونيسكو: في مجال آخر، يستعد لبنان لخوض معركة ثقافية اعتبارا من يوم الاثنين المقبل يحشد لها عبر اكثر من موقع، حيث تنطلق دورة الانتخابات الاولى لاختيار مرشح من بين ثمانية لتولي منصب مدير عام منظمة الاونيسكو خلفا لايرينا بوركوفا التي تنتهي ولايتها في 14 تشرين الثاني المقبل. وفيما يجري وزير الخارجية جبران باسيل اتصالات بالدول الاعضاء لكسب دعمهم لمرشحة لبنان فيرا خوري، يتوجه وزير الثقافة غطاس خوري الى باريس- مقر المنظمة الدولية- لمواكبة الحدث. واليوم اقام السفير اللبناني لدى الاونيسكو خليل كرم مأدبة غداء في دارته دعما لخوري حضرها اعلاميون لبنانيون وعرب.

الكرملين "يطمئن"؟: خارجيا، وغداة القمة "التاريخية" التي جمعت أمس في موسكو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وما تخللها من مواقف سياسية ومن اتفاقيات (نصّ أبرزها على تأسيس صندوق استثمار مشترك بمليار دولار، وعلى شراء السعودية أنظمة صواريخ روسية مضادة للطائرات من نوع "اس-400")، دلّت الى فتح صفحة تعاون وتنسيق جديدة بين المملكة وموسكو، وفي وقت يواصل العاهل جولته الروسية حيث يلتقي اليوم رئيس الوزراء ديميتري مدفيديف ويبحث معه مشاريع الاستثمار المشترك، برز موقف للكرملين بدا فيه كأنه يبدّد هواجس حلفائه الاقليميين من اي تفاهمات على حسابهم، فأعلن ان "التعاون العسكري بين موسكو والرياض يجب الا يقلق دولا أخرى".

أستانة: في الموازاة، وعشية جولة جديدة من مفاوضات "أستانة" يفترض ان تنعقد في النصف الثاني من تشرين الاول الجاري، أعلن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف أن "العديد من دول المنطقة عملت على تسهيل هذه المحادثات. وأشار، خلال لقاء مشترك مع نظيره الكازاخي خيرت عبدالرحمنوف في أستانة اليوم، الى ان "يجب توحيد المعارضة في سوريا بوفد واحد في محادثات جنيف مع عدم تقديم أي شروط مسبقة". أما عبدالرحمنوف، فأوضح أن "محادثات أستانة المقبلة ستبحث ملفي تحرير المعتقلين ونزع الألغام".

نوبل "نووي": من جهة ثانية، فازت الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية بجائزة نوبل للسلام وقيمتها تسعة ملايين كرونة سويدية (1.10 مليون دولار اميركي) على ان تستلمها في العاصمة النرويجية اوسلو في العاشر من كانون الاول المقبل.

Share
 

للاشتراك في
الخبر اليومي

 
 

للاشتراك في الخبر اليومي

 
 
 
  جميع الحقوق محفوظة - وكالة الأنباء المركزية © 2017
Powered by Paul S